صيد سمكة البوري peche de mulet

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موضوعنا اليوم واضح من العنوان ألا و هو طريقة صيد سمكة البوري.
عندما نتحدث عن صيد سمكة البوري يمكن استعمال طريقتين مختلفتين من حيث التقنية و الأدوات المستعملة , حيث يمكن صيد هذه السمكة بواسطة قصبة الصيد اللانصي أو بواسطة استعمال قصبة الصيد البيلوطا  على حسب رغبة الصياد وشغفه لنوع من تقنيات الصيد وكذلك الأخذ بالاعتبار بعد أو قرب أسراب هذه الاسماك من الشاطئ .





1-صيد البوري بقصبة اللانصي :


نحتاج في هذه التقنية إلى قصبة اللانصي  يحبذ أن أن تكون مرنة وطولها ما بين 3,5 و 4,5 مترا وإلى بكرة صيد مملوءة بخيط الصيد رقم 0,40 إلى 0,50 ثم إلى كتلة من الخشب  نسمها عندنا في الشمال الشرتول تقوم مقام الثقل و تسمح للطعم أن يكون قريبا من سطح الماء لأن سمك البوري يسبح و يتغذى على وجه الماء إضافة إلى  مجموعة من الصنانير . ونستعمل الخيز اليابس  ( الذي أصبح صلبا لقدمه ) كطعم  ويفضل إستعمال الخبز ذو الشكل الطويل والذي نسميه عندنا بالكومير وفي المناطق الاخرى في المغرب يسمى بالباكيط .
نقوم بعمل ترقيعة صيد خاصة , حيث نقوم بربط ما يقارب 5 إلى 15 صنارة كل واحدة على حدة بخيوط صيد بطول 15 سنتمتر ثم نربط هذه الخيوط بخيط أصلي بطول تقريبا 100 سنتمتر والذي يكون متصلا بالكتلة الخشبية الشرتول , نقوم بوضع قطعة الخبز بمجموع الصنانير ثم نرمي بها في الماء .
تكمن نجاعة هذا الاسلوب من الصيد لكون سمك البوري يعيش في مجموعات كبيرة وعند الأكل تكون المنافسة بين أفراد السرب فتهجم هذه الاسماك على قطعة الخبز بقوة فتنغرز صنارة أو عدة  الصنانير في إحداها وما عليك إلا سحبها إلى بر الأمان .


خشبة الشرتول


الصور التوضيحية لهذه التقنية في الصيد :




2-صيد البوري بقصبة البيلوطا :

بالنسبة  للصيد بتقنية البيلوطا نحتاج إلى قصبة صيد طويلة ما بين 7 إلى 10 أمتار وأنا أفضل 8 أمتار , ويمكن إستعمال قصبة اللانصي قصيرة ما بين 2 إلى 3 أمتار مع بكرة صيد صغيرة ليسهل التحكم في القصبة لأننا لن نستعمل الثقل لرمي الطعم في الماء  بل سنستعمل فلينة الصيد الخفيفة . ونحتاج إلى إعداد عجينة البيلوطا  والتي تعتبر الطعم المفضل عند أسماك البوري , لكن يبقى التحدي هو جلب واستمالة أسماك البوري البعيدة إلى الطعم فنستعمل ما يسمى عندنا المراغة وهو ما تبقى من إعداد البيلوطا من السردين والخبز ويمكن أيضا استعمال زيت السردين القوي الرائحة الذي يباع في محلات بيع معدات الصيد .
بالنسبة للصنارة التي نستعملها في هذه التقنية نستعمل الصنارة الثلاثية أو ما نسميه المخطاف لأنه يسمح بأن تصمد عجينة البيلوطا أكبر وقت ولا تتفتت في الماء .

الفيزكة,السنارة الثلاثية


عجينة البيلوطة

الصور التوضيحية لهذه التقنية :

الموضوع منقول من موقع pecheatanger 

1 التعليقات:

السلام ممكن مقياس الصنارة الثلاثية والنوع الجيد من الماركات وشكرا


الإبتساماتإخفاء