كيفية صيد سمكة Dorade

سمكة الدوراد هي اسماك موسمية في كل دول العالم منها أسماك مهاجرة على حسب المناخ فكلما قلت  برودة المياه عن حد اقصى 10 درجات تقوم السمكة بالهجرة الى المياه الدافئة نسبيا


 



حياة الدوراد 

يعيش الدوراد او الحفار في مجموعات متقاربة من بعضها البعض وليس لأنها أجتماعية بل لأنها في كل وقت من السنة تميل الى طعام معين لا يتواجد الا في بيئة بحرية متشابهة وتبعا للفصول فا في فصل الشتاء او بدايته تحديدا تميل الى الشواطيء الرملية وخاصة الرملية الخشنة للبحث عن الغذاء المفضل لها الديدان البحرية التي تعيش على حواف الصخور الرملية فيقوم بالحفر للبحث عن الديدان وهو سبب تلقيبه بالحفار وفي عمق الشتاء وهو شهر يناير يظهر دنيس الملكة وهو أكبرهم ويميل دنيس الملكة الى الطعم الخشن مثل السرطانات الصغيرة والقواقع البحرية بحيث أن أسنانه كالمطرقة تستطيع تكسيرها بكل سهولة ولا ننسى أن سمكة الدنيس لها فك عضمي خالي من الأعصاب وهذا يعني ان اكلها لطعم الصياد بالسنار يمنع أحساس الفزع من الم السنار الذي يلحق بكل الأسماك ويعطي الصياد الأحساس بالكهرباء في يديه وهذا هو السب ان كثيرا من الصيادين يلقون بالطعم وبعد فترة عند سحبهم للبكرة يكتشفون ان بها سمكة وسمكة ثقيلة ولكنهم لم يحسوا بها ويتفاجئون أنها الدنيس وخاصة الملكة لن فك السمكة عضمي فلا تحس بألم السنار .






مواسم صيد الدوراد 

يتواجد في كل مواسم السنة ولكن السؤال متى نستطيع صيد ه في الأوقات المناسبة ولكي نرد على هذا السؤال هناك اجابة لسؤال أخر ما نوع البيئة التي يحب ان يتواجد بها الدنيس :



اولا : مياه صافية نسبيا وخاصة في الشتاء وصافية بمعنى هادئة ونقية نوعا ما ولكن ليس كحوض السباحة .
ثانيا : اتجاهات الرياح الشمالية الغربية وخاصة الخفيفة التي لا تزيد عن 10 كيلو مترات اما الرياح الجنوبية والشرقية وهي تجعل المياه هادئة نسبيا يميل اليها الدوراد ويتواجد بها ولكن ليس بقدر الرياح السالفة .
ثالثا : أذا كنا في فصل الشتاء وعمق الشتاء يحب الدوراد العيش في الصخور القاسية التي يتواجد بها الطعوم العضمية مثل السلطهونات والقواقع .
رابعا : اذا كان البحر هادئا يميل االدوراد الى اكل الطعوم الصدفية والقشريات اما أذا كان البحر مرتفعا نسبيا فيميل الى الديدان وغيرها من الطعوم الطرية .
خامسا : في شهر نوفمبر يكون الدوراد بكثرة في الأعماق التي تزيد عن 30 متر لأنه يعتبر موسم التزاوج .





المواسم 


أكثر مواسم صيد الدوراد ذات جدوى للصياد من على الشاطيء من منتصف سمبتمبر الى أواخر يناير ثم تهدأ المياه من كل الأسماك في شهر مارس الى شهر مايو عدا سمكة القاروص ويطلق الصيادين على هذا الوقت من السنة موسم الجفاف ثم نأتي الى الصيف هل يتواجد الدوراد؟ يتواجد الدوراد الملكات ولكن على الشواطيء الرملية الخشنة ولا يأكل الا الطعم الحي الخشن ويكون باحجام كبيرة ولكن بشرط ان يكون الطعم سلطعونات او القواقع الرملية الحلزونية  التي تظهر مع الجزر وهو اكثر الطعوم المفضلة له في هذا الوقت .

طريقة صيد سمكة الدوراد  


معدات صيد الدوراد 

  1. خيط أساسي بالنسبة للصيد بالبكرة لا يقل سماكته عن 40 وخيط فرعي لايقل سماكته عن 25 ملم ويفضل الماركات العالمية .
  2. رصاصة او ثقل لا تقل عن 60 جرام الى 100 جرام .
  3. سنار ملووء مقاس لا يقل عن 6 او سنار ذو الحربة المتسعة مثل ( الكرش ) والمقاس على حسب الموسم فا من شهر سبتمبر الى نوفمبر من الشاطيء مقاس 6 اما في ديمبر ويناير وفبراير لا يقل عن مقاس 4 ان لم يكن اكبر وعلى حسب نوع الطعم أيضا ففي الديدان مقاس 6 ممتاز اما القواقع والسرطانات مقاس 4 هو المناسب ولا ننسى ان نغطي السنار بالكامل ونترك مسافة للطعم في السنار لكي يتذوقها السمك .
  4. الطعوم يجب ثم يجب ان تكون طازجة وحية ان امكن .
  5. قصبة الصيد يجب ان تكون من أنواع القصبات الثقيلة التي تتحمل الألقاء لمسافات بعيدة (cast wight) وزن الرصاصة التي تتحملها القصبة لا يقل عن 120 جرام .

طريقة صيد سمكة الدنيس 


لصيد سمكة الدوراد لو كنا في عمق الشتاء وبهذا سيكون مكان الصيد على الصخور البحرية وبهذا على حسب مكان الصخور او مكان القاء الطعم يكون وزن الرصاصة او الثقل نلقي بالطعم حتى ينزل الى القاع ونشد البكرة برفق ونترك مسافة ثلاثة امتار حرة اي غير مشدودة بالكامل لأن السمكة نفسها تقوم بلمس الطعم اولا ويجب ان لا تحس بأنه طعم او مربوط بخيط بل يجب أن تحس انه كائن حر ثم ستجد قصبة الصيد اهتزت هزة خفيفة ولا يفضل ان تكون ممسوكة باليد حتى لا تتحرك القصبة وبالتالي الخيط ثم سنعد بالثواني الى عشرين ثانية ستجد هزة تالية أتركها ولا تلمسها ثم بعد عشرين ثانية اخرى ستجد رعشة خفيفة وهنا قم بالسحب ورفع الرصاصة من الصخور وبدون توقف الى أن تصل السمكة وهنا احذر فبداية رؤية سمكة الدنيس لسطح المياه وهي اللحظة الفارقة قبل خروجها ستقوم بالغطسة الدوارة او غطسة قوية لمحاولتها الدخول الى اي فتحة صخرية متوجدة او لقطع الخيط او النجاة لذلك لا تنزل القصبة ابدا وأستمر بالسحب .

اما طريقة الربط 



يجب ان يكون الخيط الفرعي بطول لا يقل عن 75 سنتم لكي تأخذ السمكة حريتها في تذوق الطعم ولا تحس بثقل او شدة في الخيط الأساسي فهي سمكة حذرة جدا وطريقة ربط السنار في المياه الهادئة يكون السنار تحت الثقل اما في البحر المرتفع نربط الفرع على بعد شبرين من الرصاصة وبطول خيط فرعي متر ونصف حتى ينزل تحت الرصاصة او الثقل وبهذا نمنع التشربك ويكون الطعم حر .


أكثر الطعوم المناسبة للدنيس 




اولا الدود الرمليو التيتا هو سيد الطعوم الدوراد في شهر سبتمبر الى نوفمبر ثم نأتي الى القواقع من ديسمبر الى نوفمبر هي والسرطانات البحرية ثم في الصيف القواقع الحلزونية او السلطعون الرملي .


الإبتساماتإخفاء